القرأن الكريم


المكتبة الصوتية للقرأن الكريم

مكتبتك الشاملة على الانترنت للقرآن الكريم بصيغة MP3

أحمد بن علي العجمي

أحمد بن علي العجمي – المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

أبو بكر الشاطري

أبو بكر الشاطري – المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

ابراهيم الاخضر

ابراهيم الاخضر – المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

أحمد صابر

أحمد صابر – المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

توفيق الصايغ

توفيق الصايغ – المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

خالد القحطاني

خالد القحطاني – المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

سعد الغامدي

سعد الغامدي – المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

سعود الشريم

سعود الشريم – المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

سهل ياسين

سهل ياسين – المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

صلاح بو خاطر

صلاح بو خاطر – المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

صلاح البدير

صلاح البدير – المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

عبدالباسط عبدالصمد ( المصحف المجود )

عبدالباسط عبدالصمد (المصحف المجود ) – المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

عبدالباسط عبدالصمد – قراءة ورش عن نافع

عبدالباسط عبدالصمد – قراءة ورش عن نافع – المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

عبدالبارئ الثبيتي

عبدالبارئ الثبيتي – المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

عادل الكلباني

عادل الكلباني – المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

عبدالباسط عبدالصمد

عبدالباسط عبدالصمد – المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

عبدالرحمن السديس

عبدالرحمن السديس – المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

عبدالعزيز الأحمد

عبدالعزيز الأحمد – المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

عبدالله بصفر

عبدالله بصفر – المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

عبدالله عواد الجهني

عبدالله عواد الجهني – المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

عبدالمحسن القاسم

“]عبدالمحسن القاسم – المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

علي بن عبدالرحمن الحذيفي

علي الحذيفي – المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

فارس عبّاد

فارس عبّاد – المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

محمد البراك

محمد البراك – المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

محمد الطبلاوي

محمد الطبلاوي – المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

محمد أيوب

محمد أيوب – المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

محمد جبريل

محمد جبريل – المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

محمد صديق المنشاوي

محمد صديق المنشاوي – المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

مشاري العفاسي

مشاري العفاسي – المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

محمد صديق المنشاوي (المصحف المجود)

محمد صديق المنشاوي(المصحف المجود) – المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

محمود خليل الحصري

محمود خليل الحصري – المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

3 responses to “القرأن الكريم

  1. بسم الله الرحمن الرحيم
    @”…ومــن ألأرض مثـلهـــن …”@
    ………………………………………
    ……………………………………………
    (صدق الله العظيم)
    نعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيآت أعمالنا ,,, من يهده الله فلا مظل له ومن يظلل فلن تجد له ولياًًُُ مرشدَ ,,, وأشهد أن لا الــه ألأّ اللــه وحده لاشريك له,, له الملك وله الحمد وهو على كل شيئ قدير.. وأشهــد أن محمداَ عبده ورسوله وأمينه على وحيه وصفيّــــه من خلقه الداعي الى رضوانه وامتنانه.
    سبحانه عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ,,,
    اللهم لا علم لنا الآّ ماعلّمتنا ولاسهل ألآ ماجعلته سهلاًًٌٌٍُُِ
    وبعـد:
    أخوتي في الله هاهي نافذة جديدة أحاول من خلال كتاب الله عز وجل وسنة نبيه عليه أفضل الصلاة والسلام
    احاول أن أفتحها أمامكم والتي من خلالها يمكن ان نطل على بعض خفايا وأسرار هذا الكون.
    فالكون هو ذلك الفناء الشاسع العجيب في تكوينه وأبعاده وفي خلقه والذي يعتبر آية من آياته سبحانه, بديع السماوات والارض الذي لايعلم حدوده ألاّ من خلقه.
    وأن ما يحاول الآنسان ان يكتشفه بواسطة ما توصل اليه من علوم وتكنولوجيا الاّ كمن حصل على قطرة ماء في محيط ليس الاّ !! ولا ننكر هنا ان الانسان قد حقق بعض من تلك الاكتشافات ولكنها تعتبر متواضعة بالمقارنة مع الحجم الهائل لهذا الكون وانه اي الانسان لم ولن يصل بها في نهاية المطاف الى أن تتكشف له نهايات الكون .
    ” يا معشر الجن والأنس ان استطعتم ان تنفذوا من اقطار السماوات والارض فانفذوا لا تنفذون الاّ بسلطان ” أي أن شئتم فعل ذلك فهو مستحيل.
    ?
    قد يتأمل المرء في هذا الكون العجيب ويسأل:
    من خلق هذا الكون العجيب؟
    ……………………….
    ماهي أبعاده ؟
    …………..
    وهل هناك من حياة ؟
    …………………
    هذه الأسئلة سنحاول بعون الله الأجابة عليها وفقاً لما أخبرنا به خالقه في كتابه العزيز
    وكما أخبرنا به نبيه صلى الله عليه وآله وسلم .
    من خلق الكون وما الغرض من ذلك ؟ :
    =======================
    بادئ ذي بدء نقول أن خالق هذا الكون هو الله ولايختلف أثنان على ذلك حتى يأتي معارض ويقول لا أنا الذي خلقت هذا الكون!! (ذلك ان وجد) ولطالما لم يأت معارض فالكون يبقى لله وليس لأحدٍ سواه !
    ومادام الله هو الخالق وهو سيد هذا الكون أذاًًًًًََََََ فأنه هو وحده المخوّل الوحيد وألأوحد لكي يخبرنا فيما خلق وكي يبيح لنا بان نعرف من بعض اسرار هذا الكون ما يبيح.
    وقد ظمّنه ربنا سبحانه وتعالى في كتاب لايأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه قرآناًَ عربياً غير ذي عوج .
    ” الم تر أن الله يسجد له من في السماوات ومن في الارض والشمس والقمر والنجوم والجبال والشجر والدواب وكثير من الناس وكثير حق عليه العذاب ومن يهن الله فما له من مكرم ” الحج آية 18 .
    فهذا هوالغرض من خلق الكون وهوعبادته وحده لاشريك له …
    فقد ذكر ذلك في كثير من مواضع القرآن ،مثلا لا للحصر:
    = يسبح لله ما في السماوات وما في ألأرض الملك القدوس العزيز الحكيم – الجمعة~1.
    =ان كل من في السماوات وألأرض الأّ آتي الرحمن عبدا،لقد أحصاهم وعدّهم عدا،
    وكلهم آتيه يوم القيامة فردا-مريم ~الآيات93و94و95.
    ولاحظ معي شمولية عبادته من كل اجناس الكون بقوله جل وعلا:
    =الم تر ان الله يسجد له من في السماوات وألأرض والشمس والقمر والنجوم والجبال والدواب والشجر وكثير من الناس …أي كل أجناس الكون .
    ولذلك تحقق مراده في خلقه جل شأنه في قوله : وما خلقت الجن وألأنس الأّ ليعبدون-الذاريات~56و57.
    وهذا هو سر خلق الكون وهو العبادة.
    =تسبح له السماوات السبع وألأرض ومن فيهن،وأن من شيئ الاّ يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم،انه كان حليماً غفورا-ألأسراء~44.
    فماذا بقي لنا أن نقول غير أن الكون كله ساجد لخالقه مسبحاً حامداً له.
    وهنا يجيب ربنا سبحانه على فريق ألألحاد والمنكرين لوجوده سبحانه بزعمهم ان الحياة وجدة بمحظ الصدفة !!
    فقال :
    ما أشهدتهم خلق السماوات وألأرض ولا خلق أنفسهم وما كنت متخذ المظلين عضدا~ الكهف -51.
    وقال جل في علاه:
    الذي خلق سبع سماواتٍ طباقاً ما ترى في خلق الرحمن من تفاوت فارجع البصر هل ترى من فطور ثم ارجع البصركرتين ينقلب اليك البصر خاسئاً وهو حسير -الملك آيه3و4،
    ذلك هو الدليل القاطع على أن ألله هو الخالق ألأوحد وهو المعبود الأوحد وبحق.

    وماهــي أبعـــاد هــذا الكـــون؟!
    ……………………………………….
    هنا تعالوا نغوص في بعض اسرار هذا الكون لنرى عظمة العظيم الجبار..
    حين قال : ولقد زيّنّا السماء الدنيا بمصابيح وجعلناها رجوماً للشياطين _ الملك ~آيه5
    فلنقف قليلاً عند هذه الآيه الكريمة القائلة (ولقد زينّا السماء الدنيا بمصابيح) أي النجوم
    وذلك لكي نتخيل ما استطعناأن نتخيله عن حجم هذا الكون العظيم الذي يدل على عظمة خالقه.
    ولكي نفسح مجال اكبر لعقولنا لعلها تتسع ولو لجزء بسيط من جل ما خلق الخالق بديع السماوات والأرض.
    قال قتادة “ولقد زيّنّا السماء الدنيا بمصابيح ” خلق هذه النجوم لثلاث :
    جعلها زينة للسماء , ورجوماً للشياطين , وعلامات يهتدى بها.فمن تأوّل فيها بغير ذلك فقد أخطأ وأضاع نصيبه ما لا علم له به.
    ولنأخذ هنا فقط ماجاء في هذه الآية الكريمة قول الحق سبحانه “ولقد زيّنّا السماء الدنيا”
    هنا فقد خص ربنا سبحانه أن هذه النجوم هي زينة للسماء الدنيا فقط ودون غيرها من السماوات السبع .
    فهنا يتحدث الحق سبحانه عن السماء الدنيا فقط
    أي ان النجوم التي نراها وعلى بعدعا الشاسع ماهي ألأّّ زينة للسماء الدنيا فقط وليس لسواها من السماوات السبع الاخريات !!
    فأذا كان ألأمر كذلك فما هو بُعد ألارض عن هذه النجوم والتي هي اي النجوم ما هي الاّ زينة لسمائنا الدنيا فقط !!!
    ولنقف مع أنفسنا لنسأل ماهو بعُد السماوات السبع عن بعضها بعضا؟!
    ذلك كي نستطيع حينها ان نتخيل حجم هذا الكون الذي لايعلم حدوده الاّخالقه.
    ولنقف فقط هنا وقفة تأمّــل بسيطة ولنأخذ فسحة صغيرة في هذا الكون:
    برغم التقدم العلمي وثورة المعلومات التي وصل اليها الانسان في القرن الحادي والعشرون الاّ انه وحتى ألآن لم يستطع ان يكتشف كل شيئ في هذا الكون العظيم أو أن يفك كل سر من أسراره ولكنه يحاول ولم يتوقف فكل يوم تقريبا نسمع عن اكتشاف شيئ جديد في محاولة منه لفك بعضٍ من الغاز هذا الكون!
    فمثلاُ في 29سبتمبر(ايلول) عام 2010 أعلنت وكالة الفضاء الامريكية “ناسا” عن اكتشاف كوكب جديد خارج المجموعة الشمسية بحجم الارض يحتمل وجود حياة على سطحه وقد بثت الخبر خينها وسائل اعلام غربية ومحلية مختلفة وكذا عبر ألأنترنت .
    أنظر الى قدرة الخالق جل شأنه والى سعة ملكه!!
    وهل توقف العلم عند هذا الحد أو هل هذه هي نهاية الكون ؟!!
    أنظر أن شئت الى ما قاله سيد الكون وخالقه:
    يا معشر الجن وألأنس ان استطعتم ان تنفذوا من اقطار السماوات وألأرض فانفذوا, لاتنفذون الاّ بسلطان , فبأي آلآء ربكما تكذبان_الرحمن 33 و 34 .
    وهذا تحدٍ منه سبحانه ليس للبشر فقط بل وللمخلوقات الاخرى كالجن ايضاً, بأنه لم يكن بمقدور مخلوق ايٌ كانت قدرته أن يصل الى أبعد ما أباحه له الله جل شأنه ..ولذلك بدأ بالجن بقوله : “يا معشر الجن والأنس….” والذين لهم طاقة اكبر من طاقو الانسان!
    كذلك قول الحق تعالى: “وما أوتيتم من العلم ألاّ قليلا” دليل ينم عن مدى عظمة الخالق ومدى محدودية قدرات مخلوقاته من أنس وجن على معرفة كل اسرار الكون.
    وبشكل عام تعالوا لنرى تقسيم ما يعرف بالمجموعة الشمسية:
    حيث يمكن تقسيم المجموعة الشمسية الى قسمين :
    1- قسم داخلي يحتوي على الشمس وكواكب عطارد والزهرة والأرض وقمرها والمريخ
    2- قسم خارجي يحتوي على الكواكب الخارجية المشتري وزحل وأورانوس ونبتون وبلوتو.
    وبصفة عامة محيطات دورانية هذه الكواكب حول الشمس بيضاوية تقريبا ماعدا زحل وبلوتو فمحيطاهما تقريبا دائريا.سبحان الله .
    لكن كل المحيطات التي تدور فيها الكواكب حول الشمس كلها في مستوى واحد. ويطلق عليها دائرة البروج ecliptic .ماعدا كوكب بلوتو فهو ينحرف قليلا عن هذا المستوي . وكل هذه الكواكب تدور في إتجاه واحد من اليمين الى اليسار اي بعكس اتجاه عقارب الساعة .
    وهناك المذنبات asteroids وهي عبارة عن أجسام صخرية صغيرة داخل النظام الشمسي وتدور حول الشمس ولاسيما مابين كوكبي المريخ والمشتري وفي أماكن أخري وحول الشمس ذاتها . والكويكبات (تصغير كلمة كوكب) وهي عبارة عن أجسام جليدية تأتي من خارج المجموعة الشمسية أو تخرج منها . ومداراتها طويلة جدا ومنتشرة بطريقةغير منظمة و مبعثرة في داخلها .وبعض الكويكبات تنتهي بالفشل بحيث لايمكن تفرقتها عن المذنبات .
    وهناك الأقمارالتابعة للكواكب التي تدور حول كوكبها الخاص بها كما يفعل قمر الأرض. ومحيط دورانها في مستوي دوران الكواكب وأحجامها مختلفة .وهناك أقمار عديدة أكبر من كوكب بلوتو. و قمران أكبر من كوكب عطارد . وهناك أقمار تصطاد المذنبات التي تحدث بها فوهات وندوب وحفر . ولأن الأرض تابعها قمر واحد وكوكب بلوتو يتبعه كوكب شارون الوحيد . لهذا يطلق على كوكبي الأرض وبلوتو كواكب مزدوجة .
    تاريخ رصد المجموعة الشمسية

    كان الفلكيون القدماء مشغولين بمحيط الفضاء منذ آلاف السنين. فلاحظوا نقطا مضيئة تتجول بين النجوم في السماء فأطلقوا عليها الكواكب السيارة . وأطلقوا عليها أسماء رومانية هي :
    Jupiter(المشتري) ومعناه ملك الآلهة .
    Mars( المريخ) ومعناه إله الحرب .
    Mercury(عطارد) ومعناه بالرومانية رسول الآلهة .
    Venus(الزهرة ) ومعناها بالرومانية إله الحب والجمال .
    Saturn (زحل) ومعناه أبو جوبتر وإله الزراعة .
    وقد لاحظ الفلكيون القدماء الكويكبات و الشهب التي لها ذيل متوهج وهي تتهاوي . وأطلق عليها العرب النجمة أم ذيل .
    “وأنّا لمسنا السماء فوجدناها ملئت حرسا ًشديدا وشهب وأنّا كنّا نقعد منها مقاعد للسمع فمن يستمع الآن يجد له شعاباً رصدا”الجن 8و9.
    وكان القدماء يعتقدون أن الأرض هي مركز الكون. وكل النجوم بما فيها الشمس تدور حولها . لكن كوبرنيق في القرن 16 أثبت بما لايدع مجالا للشك أن الأرض والكواكب في مجموعتنا الشمسية تدور في محيطاتها حول الشمس . ولم يصدقه علماء الفلك حتي جاء نيوتن ووضع قوانين الحركة .وقد تبدو الأرض لنا أنها مكان جميل وكبير . بينما كوكب المشتري أثقل منها 317 مرة و كوكب زحل يكبرها وزنا 95مرة . ورغم كبر هذه الكواكب نجد الشمس تضم وحدها 99,98%من كتلة المجموعة الشمسية لشدة جاذبيتها . والشمس تكبر عن الأرض حوالي 109 مرات في الحجم . وبعد إختراع التلسكوب (المقرب) أكتشفت ثلاثة كواكب في المجموعة الشمسية . هي كوكب أورانوس (عام 1781) وكوكب نبتون (عام 1864) وكوكب بلوتو (عام 1930) . كما إكتشفت آلاف من الأجسام الصغيرة الحجم كالمذنبات والكويكبات
    .
    “وآية لهم الليل نسلخ منه النهار فأذا هم مظلمون والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون” يس.. الآيات 37 حتى 40.
    وهنا تعالوا لنرى مايمكن اعتباره اكبر نجم اكتشف قريبا :
    هذا النجم واسمه VY Canis Majoris ويعتبر اكبر نجوم درب التبانه , حيث يبلغ
    قطره 4,395,600,000 كم . وهذا النجم هو أظخم من الشمس ببلايين المرات.
    بحيث أذا وظعت الشمس وسطه فسيكون نصف قطره واصلاَ الى كوكب زحل.
    سبحان الله … وأن قطر هذا النجم عبارة عن ما يساويه 3155 شمس متجاورة مرصوصة حواليه.
    وأذا قمنا برحلة حول الارض وكنا نقطع مسافة 2 ميل في اليوم فأننا نحتاج للدوران
    حول الأرض الى فترة عامين .
    أما أذا أردنا الدوران حول هذا النجم فأننا نحتاج الى ما يقارب 650,000 عام.
    أخيراً اذا كان ضوء الشمس يصلنا خلال 8 دقائق تقريباً فأنه يحتاج ليصل الى الطرف الآخر من هذا النجم الى 25 ساعه .
    “أوليس الذي خلق السماوات والأرض بقادر على ان يخلق مثلهم بلى وهو الخلاق العليم,انما أمره أذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون , فسبحان الذي بيده ملكوت كل شيئ واليه ترجعون”.( يس ألآيات81_83 ).
    وهل وصلت علوم الانسان واستكشافاته الكونية الى غايتها !
    هل استطاع الانسان ان يفك كل شفرات وأسرار الكون ؟
    بل هناك الكثير والكثير مالم يتم اكتشافه في هذا الكون الفسيح..
    ونحن نعتز معشر المسلمين ان كتابا آمنا به وصدّقناه قد اخبرنا عن الكثير من تلكم الخفايا والأسرار قبل أكثر من 1400 سنة مضت.
    وهــل هنــاك من حيــاة علــى كواكــب غيـــر كــوكبنــا
    ……………………………………………………………………
    أخبرنا علاّم الغيوب سبحانه بأن هناك أكثر من أرض وأن فيها حياة !
    قد لا تكون حياة بشرية كحياتنا ولكن قد تكون مختلفة عن حياتنا وعن بشريتنا بدليل أن الله لايعجزه شيئ في السماوات ولا في الارض وأنما أمره أذا اراد شيء أن يقول له كن فيكون .
    ولذلك فهو يخلق ما يشاء ويختار.
    فمن آ ياة الله نستشرف مايلي:
    { تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالْأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ } من حيوان ناطق وغير ناطق ومن أشجار ونبات وجامد وحي وميت { إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ } بلسان الحال ولسان المقال. { وَلَكِنْ لَا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ } أي: تسبيح باقي المخلوقات التي على غير لغتكم بل يحيط بها علام الغيوب.
    قل أأنكم لتكفرون بالذي خلق ألأرض في يومين وتجعلون له اندادا ذلك رب العالمين وجعل فيها رواسي من فوقهاوبارك فيها وقدّر فيها أقواتها في أربعة أيام سواء للسائلين ثم استوى الى السماء وهي دخان فقال لها وللأرض اأتيا طوعاً أو كرها قالتا اتينا طائعين فقظاهن سبع سماوات في يومين وأوحى في كل سماءٍِ أمرها وزينّا السماءالدنيأ بمصابيح وحفظا ذلك تقدير العزيز العليم -فصلت-آلآيات من9 وحتى 12.
    أول ملحظ في الآية الكريمة((اأتيا)) طوعا أو كرها.
    وكأنه سبحانه يتوجه لمجموعتين عدديتين لقوله(اأتيا)) أي أنتما وهي السماوات ومقابلها ألأرضين.أي مجموعة السماوات ومجموعة ألأرضين .
    كذلك قول الحق في آية صريحة وجلية وواضحة وضوح الشمس في كبد السماء ما جاء في سورة الطلاق : ( اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ
    لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا)الطلاق آية12.

    — الجلالين القرطبي الطبري تفسير فتح القدير

    التفسير :
    قوله تعالى: الله الذي خلق سبع سماوات ومن الأرض مثلهن دل على كمال قدرته وأنه يقدر على البعث والمحاسبة. ولا خلاف في السماوات أنها سبع بعضها فوق بعض،
    دل على ذلك حديث الإسراء وغيره. ثم قال: ومن الأرض مثلهن يعني سبعاً. واختلف فيهن على قولين:
    أحدهما – وهو قول الجمهور أنها سبع أرضين طباقاً بعضها فوق بعض، بين كل أرض وأرض مسافة
    كما بين السماء والسماء، وفي كل أرض سكان من خلق الله. وقال الضحاك: ومن الأرض مثلهن أي سبعاً
    من الأرضين، ولكنها مطبقة بعضها على بعض من غير فتوق بخلاف السماوات. والأول أصح،
    لأن الأخبار دالة عليه في الترمذي و النسائي وغيرهما.
    وقد مضى ذلك مبيناً في البقرة. وقد خرج أبو نعيم قال: حدثنا محمد بن علي بن حبيش قال:
    حدثنا إسماعيل بن إسحاق السراج، (ح) وحدثنا أبو محمد بن حبان قال: حدثنا عبد الله بن محمد بن ناجية
    قال: حدثنا سويد بن سعيد قال حدثنا حفص بن ميسرة عن موسى بن عقبة عن عطاء بن أبي مروان
    عن أبيه أن كعباً حلف له بالذي فلق البحر لموسى: أن صهيباً حدثه أن محمداً صلى الله عليه وسلم
    لم ير قرية يريد دخولها إلا قال حين يراها: اللهم رب السماوات السبع وما أظللن ورب الأرضين السبع
    وما أقللن ورب الشياطين وما أضللن ورب الرياح وما أذرين إنا نسألك خير هذه القرية وخير أهلها
    ونعود بك من شرها وشر أهلها وشر ما فيها .
    وقال أبو نعيم: هذا حديث ثابت من حديث موسى بن عقبة تفرد به عن عطاء.
    روى عن ابن أبي الزناد وغيره. وفي صحيح مسلم عن سعيد بن زيد قال:
    سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: من أخذ شبرا من الأرض ظلما فإنه يطوقه يوم القيامة من سبع أرضين ومثله حديث عائشة، وأبين منهما حديث أبي هريرة قال:
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يأخذ أحد شبراً من الأرض بغير حقه إلا طوقه الله إلى سبع أرضين يوم القيامة . وقال الماوردي: على أنها سبع أرضين بعضها فوق بعض تختص دعوة أهل الإسلام بأهل الأرض العليا، ولا تلزم من في غيرها من الأرضين وإن كان فيها من يعقل من خلق مميز.
    وفي مشاهدتهم السماء واستمدادهم الضوء منها قولان:
    أحدهما – أنهم يشاهدون السماء من كل جانب من أرضهم ويستمدون الضياء منها.
    وهذا قول من جعل الأرض مبسوطة. والقول الثاني – أنهم لا يشاهدون السماء، وأن الله تعالى خلق لهم ضياء يستمدونه. وهذا قول من جعل الأرض كالكرة. وفي الآية قول ثالث حكاه الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس أنها سبع أرضين منبسطة، ليس بعضها فوق بعض، تفرق بينها البحار وتظل جميعهم السماء. فعلى هذا إن لم يكن لأحد من أهل الأرض وصول إلى أرض أخرى اختصت دعوة الإسلام بأهل الأرض، وإن كان لقوم منهم وصول إلى أرض أخرى، أحتمل أن تلزمهم دعوة الإسلام عند إمكان الوصول إليهم، لأن فصل البحار إذا أمكن سلوكها لا يمنع من لزوم ما عم حكمه، واحتمل ألا تلزمهم دعوة الإسلام لأنها لو لزمتهم لكان النص بها وارداً،ولكان صلى الله عليه وسلم بها مأموراً . والله أعلم ما استأثر بعلمه، وصواب ما اشتبه على خلقه.
    ثم قال: يتنزل الأمر بينهن قال مجاهد: يتنزل الأمر من السماوات السبع إلى الأرضين السبع.
    وقال الحسن: بين كل سماءين أرض وأمر. والأمر هنا الوحي، في قول مقاتل وغيره.
    وعليه فيكون قوله: بينهن إشارة إلى بين هذه الأرض العليا التي هي أدناها وبين السماء السابعة
    التي هي أعلاها. وقيل: الأمر القضاء والقدر. و هو قول الأكثرين. فعلى هذا يكون المراد بقوله تعالى:
    بينهن إشارة إلى ما بين الأرض السفلي التي هي أقصاها وبين السماء السابعة التي هي أعلاها.
    وقيل:يتنزل الأمر بينهن بحياة بعض وموت بعض وغنى قوم وفقر قوم.
    وقيل: هو ما يدبر فيهن من عجيب تدبيره، فينزل المطر ويخرج النبات ويأتي بالليل والنهار،والصيف والشتاء، ويخلق الحيوانات وكل ماله دبيب.
    كلمة ( الارضُ ) بضم الضاد ذكرت في القرآن الكريم ( 34 ) مرة
    كلمة ( الارضَ ) بفتح الضاد ذكرت في القرآن الكريم ( 86 ) مرة
    كلمة ( الارض ِ ) بكسر الضاد ذكرت في القرآن الكريم ( 331 ) مرة
    كلمة ( يوم ) بصيغة المفرد ذكرت في القرآن الكريم ( 365 ) مرة
    كلمة ( السماء ) ذكرت في القرآن الكريم ( 120 ) مرة
    كلمة ( السموات ) ذكرت في القرآن الكريم ( 190 ) مرة
    و الان اذا جمعنا ( الارضُ ) + ( الارضَ ) = 34 + 86 = 120 و هي عدد مرات كلمة ( السماء )
    ( الارضُ ) + ( الارض ِ ) = 34 + 331 = 365 و هي بعدد ايام السنة الشمسية و كذلك بعدد مرات كلمة ( يوم )
    ( السموات ) = 190 مرة و هي 10 اضعاف الدورة الفلكية و هي ( 19 ) سنة
    سبحان الله
    مع اختلاف أنواعها وهيئاتها، فينقلهم من حال إلى حال. قال ابن كيسان: وهذا على مجال اللغة واتساعها، كما يقال للموت: أمر الله، وللريح والسحاب ونحوها. لتعلموا أن الله على كل شيء قدير يعني أن من قدر على هذا الملك العظيم فهو على ما بينهما من خلقه أقدر، ومن العفو والانتقام أمكن، وإن استوى كل ذلك في مقدوره ومكنته. وأن الله قد أحاط بكل شيء علما فلا يخرج شيئ عن علمه وقدرته.
    ونصب علماً على المصدر المؤكد، لأن أحاط بمعنى علم. وقيل: بمعنى وأن الله أحاط إحاطة علماً. ختمت الآية بحمد الله وعونه.

    من المعلوم ان عدد ساعات الليل و النهار هي ( 24 ) ساعة لذا نرى بان كلمتي ( الليل و النهار ) بشكل متصل او بينهما حرف الواو فقط تتكرر في القرآن الكريم ( 24 ) مرة بعدد ساعات الليل و النهار.
    كلمة ( ستة ) تتكرر في القرآن الكريم ( 7 ) مرات بعدد السماوات السبع كالآتي :
    1 (( ان ربكم الله الذي خلق السموات و الارض في ستة ايام )) 54 الاعراف 7
    2 (( ان ربكم الله الذي خلق السموات و الارض في ستة ايام )) 3 يونس 10
    3 (( و هو الذي خلق السموات و الارض في ستة ايام )) 7 هود 11
    4 (( الذي خلق السموات و الارض و ما بينهما في ستة ايام )) 59 الفرقان 25
    5 (( الله الذي خلق السموات و الارض وما بينهما في ستة ايام )) 4 السجدة 32
    6 (( و لقد خلقنا السموات و الارض و ما بينهما في ستة ايام )) 38 ق 50
    7 (( هو الذي خلق السموات و الارض في ستة ايام )) 4 الحديد 57
    ولو نلاحظ حكمة ربنا في كلامه المعجز: عند حين قال:
    (أن الله لا يغفر أن يشرك به* ) (ويغفر مادون ذلك لمن يشاء*)… صدق الله العظيم..
    نلاحظ عدد ألأحرف: في ألأولى = 20 حرفا و 20 حرف في الثانية
    كذلك عدد الكلمات : في الأولى 7 كلمات و7 كلمات في الثانية. سبحان الله.
    كما ونلاحظ قول الحق سبحانه :
    {{ومــن ألأرض مثــلهـن }}
    لاحظ عدد النقاط على حروف هذه ألآية الكريمة فهي 6 نقاط من يدري قد تكون ايحاء لعدد الأرضين اضافة الى ارضنا!! أي 6+1=7 أراضين .
    سبحان الله..
    فالمثلية قد تدل على عدد الأراضي التي تشبه ارضنا.والله أعلى وأعلم.
    اضافة الى ما تقدم نقول والعلم لله سبحانه بأن الله لا يعجزه شيئ في السماوات ولا في الارض:
    ولخلق السماوات والارض أكبر من خلقهم…الآيه
    قال تعالى : أفغير دين الله يبغون وله أسلم من في السماوات وألأرض طوعاً وكرها
    وأليه يرجعون – آل عمران ~83.
    نلاحظ ايضاًمن قوله سبحانه:وله أسلم “من” في السماوات وألأرض =فكلمة من تدل على وجود العاقل الحي !!
    كما نقول مثلا :من في البيت ؟ فالجواب فلان وفلان أي للعاقل وليس للجماد.
    وقوله أيضاً :ومن آياته خلْق السماوات وألأرض وما بث فيهما “من دابه”وهو على جمعهم أذا يشاء قدير-الشورى~29.
    من هنا فأن قول الحق سبحانه وما بث فيهما من دابه فيه 3 ملاحظ:
    1-ما بث أي مانشر،
    2-فيهما أي السماوات وألأرض وهي مجموعتان أثنتان مجموعة السماوات (السبع)
    يقابلها مجموعة ألأرض السبع او(ألأراضي) السبع.
    3-من دابة والدابة في اللغة هوكل ماله دبيب أي حركة..أي ما بث من حياة.
    ومثلاًًًَُ في آية الكرسي قول الحق سبحانه (يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيءٍ من علمه الاّ بما شاء وسع كرسيه “السماوات وألأرض” ولايئوده حفظهما وهو العلي العظيم-البقرة~255.
    كلمة حفظهما أي السماوات السبع مقابلها ألأرض السبع . والله أعلى وأعلم.فأنه لايعجزه شيئ وما أمره أذا أراد شيئ الاّ أن يقول له كن فيكون.
    أخيراً يتضح لنا مما سبق ذكره وتحقيقا لكتاب الله “القرآن الكريم” وهدي سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم ان في خارج كوكبنا هذا “الارض “مالا يدع مجالا للشك على وجود حياة على كواكب غير الارض ولو أنها وكما أسلفت قد لا تكون حياة مشابهة أو مطابقة لحياتنا بنو البشر فالله يخلق ما يشاء وهو بديع السماوات والارض..
    ولنا أن نرى مستقبلا أوأن ألأجيال التي ستأتي من بعدنا أو بعد بعدنا قد تثبت ذلك ولنعلم بأن قول الله حق وأن نبيه صلى الله عليه وآله وسلم لا ينطق عن الهوى وأنه الاّ وحي يوحى وأن ألأسلام حق وما دونه الباطل..
    وأن القرآن الكريم هو كلام الله الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خله .
    سبحان ربك رب العــزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين .

    وأصلي وأسلم على من لانبي بعده سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه التابعين وتابعي تابعيهم بأحسان الى يوم الدين .
    ولا تنسون دعـــائكم لنا .. جزانا وأياكم خير الجـــزاء
    عبــد الــرحمــــن الحــــريـــــري

    مدينة شيكاغو/ الولاياة المتحدة الامريكية
    18 شعبــان 1431هجرية
    30 يوليو(تموز)2010
    أنتهيت منه بحمد الله وشكره في
    28 ذي القعدة 1431
    5 نوفمبر(تشرين ثاني)2010
    يوم الجمعةكان مسك الختام.
    تلفون 7082480927

  2. =====(((((((((إتباع المسيح سهل أم صعب ؟

    إِنْجِيلُ اَلْمَسِيحِ حَسَبَ اَلْبَشِيرِ مَتَّى
    اَلأَصْحَاحُ اَلسَّابِعُ

    13″ادْخُلُوا مِنَ اَلْبَابِ اَلضَّيِّقِ لأَنَّهُ وَاسِعٌ اَلْبَابُ وَرَحْبٌ اَلطَّرِيقُ اَلَّذِي يُؤَدِّي إِلَى اَلْهَلاَكِ وَكَثِيرُونَ هُمُ اَلَّذِينَ يَدْخُلُونَ مِنْهُ! 14مَا أَضْيَقَ اَلْبَابَ وَأَكْرَبَ اَلطَّرِيقَ اَلَّذِي يُؤَدِّي إِلَى اَلْحَيَاةِ وَقَلِيلُونَ هُمُ اَلَّذِينَ يَجِدُونَهُ!

    إذن إتباع المسيح أمر شاق و صعب

    إِنْجِيلُ اَلْمَسِيحِ حَسَبَ اَلْبَشِيرِ مَتَّى
    اَلأَصْحَاحُ اَلْحَادِي عَشَرَ

    29اِحْمِلُوا نِيرِي عَلَيْكُمْ وَتَعَلَّمُوا مِنِّي لأَنِّي وَدِيعٌ وَمُتَوَاضِعُ اَلْقَلْبِ فَتَجِدُوا رَاحَةً لِنُفُوسِكُمْ. 30لأَنَّ نِيرِي هَيِّنٌ وَحِمْلِي خَفِيفٌ”.

    أما هنا فمسيحهم يقول إن إتباعه أمر سهل و هين
    ====================================================================((((((((((((بعد كام يوم صعدوا للجبل ؟

    إِنْجِيلُ اَلْمَسِيحِ حَسَبَ اَلْبَشِيرِ مَتَّى
    اَلأَصْحَاحُ اَلسَّابِعُ عَشَرَ

    1وَبَعْدَ سِتَّةِ أَيَّامٍ أَخَذَ يَسُوعُ بُطْرُسَ وَيَعْقُوبَ وَيُوحَنَّا أَخَاهُ وَصَعِدَ بِهِمْ إِلَى جَبَلٍ عَالٍ مُنْفَرِدِينَ.

    إِنْجِيلُ الْمَسِيحِ حَسَبَ الْبَشِيرِ لُوقَا
    اَلأَصْحَاحُ التَّاسِعُ

    28وَبَعْدَ هَذَا الْكَلاَمِ بِنَحْوِ ثَمَانِيَةِ أَيَّامٍ أَخَذَ بُطْرُسَ وَيُوحَنَّا وَيَعْقُوبَ وَصَعِدَ إِلَى جَبَلٍ لِيُصَلِّيَ.

    يبدو أن الإختلافات بين متى و لوقا لا تنتهي

    لماذا لا ينقسم النصارى بين متيين و لوقيين ؟

    الإجابة ببساطة

    لأن النصارى لا يقرأون الإنجيل أصلا و لا يحفظونه==========================================================((((((((((ما اسم الرجل الجالس عند مكان الجباية ؟

    إِنْجِيلُ اَلْمَسِيحِ حَسَبَ اَلْبَشِيرِ مَتَّى
    اَلأَصْحَاحُ اَلتَّاسِعُ

    9وَفِيمَا يَسُوعُ مُجْتَازٌ مِنْ هُنَاكَ رَأَى إِنْسَاناً جَالِساً عِنْدَ مَكَانِ اَلْجِبَايَةِ اَسْمُهُ مَتَّى. فَقَالَ لَهُ: “اتْبَعْنِي”. فَقَامَ وَتَبِعَهُ.

    إِنْجِيلُ الْمَسِيحِ حَسَبَ الْبَشِيرِ لُوقَا
    اَلأَصْحَاحُ الْخَامِسُ

    27وَبَعْدَ هَذَا خَرَجَ فَنَظَرَ عَشَّاراً اسْمُهُ لاَوِي جَالِساً عِنْدَ مَكَانِ الْجِبَايَةِ فَقَالَ لَهُ: “?تْبَعْنِي”. 28فَتَرَكَ كُلَّ شَيْءٍ وَقَامَ وَتَبِعَهُ.

    إِنْجِيلُ الْمَسِيحِ حَسَبَ الْبَشِيرِ مَرْقُسَ
    اَلأَصْحَاحُ الثَّانِي

    14وَفِيمَا هُوَ مُجْتَازٌ رَأَى لاَوِيَ بْنَ حَلْفَى جَالِساً عِنْدَ مَكَانِ الْجِبَايَةِ فَقَالَ لَهُ: “اتْبَعْنِي”. فَقَامَ وَتَبِعَهُ.
    هنا متى وقع مع لوقا و مرقس مجتمعين
    =========================يوحنا لا يأكل و لا يشرب !!!!

    إِنْجِيلُ اَلْمَسِيحِ حَسَبَ اَلْبَشِيرِ مَتَّى
    اَلأَصْحَاحُ اَلْحَادِي عَشَرَ

    18لأَنَّهُ جَاءَ يُوحَنَّا لاَ يَأْكُلُ وَلاَ يَشْرَبُ فَيَقُولُونَ: فِيهِ شَيْطَانٌ. 19جَاءَ اَبْنُ اَلإِنْسَانِ يَأْكُلُ وَيَشْرَبُ فَيَقُولُونَ: هُوَذَا إِنْسَانٌ أَكُولٌ وَشِرِّيبُ خَمْرٍ مُحِبٌّ لِلْعَشَّارِينَ وَاَلْخُطَاةِ. وَاَلْحِكْمَةُ تَبَرَّرَتْ مِنْ بَنِيهَا”.

    برغم من أنه ثابت في إنجيل مرقس أنه أكل و شرب !!

    إِنْجِيلُ الْمَسِيحِ حَسَبَ الْبَشِيرِ مَرْقُسَ
    اَلأَصْحَاحُ الأَوَّلُ

    6وَكَانَ يُوحَنَّا يَلْبَسُ وَبَرَ الإِبِلِ وَمِنْطَقَةً مِنْ جِلْدٍ عَلَى حَقَوَيْهِ وَيَأْكُلُ جَرَاداً
    (((((((((((((((((((((((((=============================================(((((((((((((أي أية أعطى يسوع للفريسيين ؟

    إِنْجِيلُ اَلْمَسِيحِ حَسَبَ اَلْبَشِيرِ مَتَّى
    اَلأَصْحَاحُ اَلثَّانِي عَشَرَ

    38حِينَئِذٍ قَالَ قَوْمٌ مِنَ اَلْكَتَبَةِ وَاَلْفَرِّيسِيِّينَ: “يَا مُعَلِّمُ نُرِيدُ أَنْ نَرَى مِنْكَ آيَةً”. 39فَقَالَ لَهُمْ: “جِيلٌ شِرِّيرٌ وَفَاسِقٌ يَطْلُبُ آيَةً وَلاَ تُعْطَى لَهُ آيَةٌ إِلاَّ آيَةَ يُونَانَ اَلنَّبِيِّ.

    إِنْجِيلُ الْمَسِيحِ حَسَبَ الْبَشِيرِ مَرْقُسَ
    اَلأَصْحَاحُ الثَّامِنُ

    11فَخَرَجَ الْفَرِّيسِيُّونَ وَابْتَدَأُوا يُحَاوِرُونَهُ طَالِبِينَ مِنْهُ آيَةً مِنَ السَّمَاءِ لِكَيْ يُجَرِّبُوهُ. 12فَتَنَهَّدَ بِرُوحِهِ وَقَالَ: “لِمَاذَا يَطْلُبُ هَذَا الْجِيلُ آيَةً؟ اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: لَنْ يُعْطَى هَذَا الْجِيلُ آيَةً!” 13ثُمَّ تَرَكَهُمْ وَدَخَلَ أَيْضاً السَّفِينَةَ وَمَضَى إِلَى الْعَبْرِ
    ======================================================================((((((((((بر الوالدين في النصرانية

    إِنْجِيلُ الْمَسِيحِ حَسَبَ الْبَشِيرِ لُوقَا
    اَلأَصْحَاحُ الرَّابِعُ عَشَرَ

    26″إِنْ كَانَ أَحَدٌ يَأْتِي إِلَيَّ وَلاَ يُبْغِضُ أَبَاهُ وَأُمَّهُ وَامْرَأَتَهُ وَأَوْلاَدَهُ وَإِخْوَتَهُ وَأَخَوَاتِهِ حَتَّى نَفْسَهُ أَيْضاً فَلاَ يَقْدِرُ أَنْ يَكُونَ لِي تِلْمِيذاً.

    مع أنه قال في متى

    إِنْجِيلُ اَلْمَسِيحِ حَسَبَ اَلْبَشِيرِ مَتَّى
    اَلأَصْحَاحُ اَلْخَامِسُ عَشَرَ

    4فَإِنَّ اَللَّهَ أَوْصَى قَائِلاً: أَكْرِمْ أَبَاكَ وَأُمَّكَ وَمَنْ يَشْتِمْ أَباً أَوْ أُمّاً فَلْيَمُتْ مَوْتاً
    =====================================================================((((((((((ربهم متقلب المزاج, و لا يعرف ما سيقوله المتحدث إليه قبل أن يقوله

    إِنْجِيلُ اَلْمَسِيحِ حَسَبَ اَلْبَشِيرِ مَتَّى
    اَلأَصْحَاحُ اَلسَّادِسُ عَشَرَ

    17فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: “طُوبَى لَكَ يَا سِمْعَانُ بْنَ يُونَا إِنَّ لَحْماً وَدَماً لَمْ يُعْلِنْ لَكَ لَكِنَّ أَبِي اَلَّذِي فِي اَلسَّمَاوَاتِ. 18وَأَنَا أَقُولُ لَكَ أَيْضاً: أَنْتَ بُطْرُسُ وَعَلَى هَذِهِ اَلصَّخْرَةِ أَبْنِي كَنِيسَتِي وَأَبْوَابُ اَلْجَحِيمِ لَنْ تَقْوَى عَلَيْهَا. 19وَأُعْطِيكَ مَفَاتِيحَ مَلَكُوتِ اَلسَّمَاوَاتِ فَكُلُّ مَا تَرْبِطُهُ عَلَى اَلأَرْضِ يَكُونُ مَرْبُوطاً فِي اَلسَّمَاوَاتِ. وَكُلُّ مَا تَحُلُّهُ عَلَى اَلأَرْضِ يَكُونُ مَحْلُولاً فِي اَلسَّمَاوَاتِ”. 20حِينَئِذٍ أَوْصَى تَلاَمِيذَهُ أَنْ لاَ يَقُولُوا لأَحَدٍ إِنَّهُ يَسُوعُ اَلْمَسِيحُ. 21مِنْ ذَلِكَ اَلْوَقْتِ اَبْتَدَأَ يَسُوعُ يُظْهِرُ لِتَلاَمِيذِهِ أَنَّهُ يَنْبَغِي أَنْ يَذْهَبَ إِلَى أُورُشَلِيمَ وَيَتَأَلَّمَ كَثِيراً مِنَ اَلشُّيُوخِ وَرُؤَسَاءِ اَلْكَهَنَةِ وَاَلْكَتَبَةِ وَيُقْتَلَ وَفِي اَلْيَوْمِ اَلثَّالِثِ يَقُومَ. 22فَأَخَذَهُ بُطْرُسُ إِلَيْهِ وَاَبْتَدَأَ يَنْتَهِرُهُ قَائِلاً: “حَاشَاكَ يَا رَبُّ! لاَ يَكُونُ لَكَ هَذَا!” 23فَالْتَفَتَ وَقَالَ لِبُطْرُسَ: “اذْهَبْ عَنِّي يَا شَيْطَانُ. أَنْتَ مَعْثَرَةٌ لِي لأَنَّكَ لاَ تَهْتَمُّ بِمَا لِلَّهِ لَكِنْ بِمَا لِلنَّاسِ
    ========================================================================((((((((((من الذي طلب منه بالضبط الأم أم إبنيها ؟

    إِنْجِيلُ اَلْمَسِيحِ حَسَبَ اَلْبَشِيرِ مَتَّى
    اَلأَصْحَاحُ اَلْعِشْرُونَ

    20حِينَئِذٍ تَقَدَّمَتْ إِلَيْهِ أُمُّ اَبْنَيْ زَبْدِي مَعَ اَبْنَيْهَا وَسَجَدَتْ وَطَلَبَتْ مِنْهُ شَيْئاً. 21فَقَالَ لَهَا: “مَاذَا تُرِيدِينَ؟” قَالَتْ لَهُ: “قُلْ أَنْ يَجْلِسَ اَبْنَايَ هَذَانِ وَاحِدٌ عَنْ يَمِينِكَ وَاَلآخَرُ عَنِ اَلْيَسَارِ فِي مَلَكُوتِكَ”.

    هنا الأم هي التي طلبت

    إِنْجِيلُ الْمَسِيحِ حَسَبَ الْبَشِيرِ مَرْقُسَ
    اَلأَصْحَاحُ الْعَاشِرُ

    35وَتَقَدَّمَ إِلَيْهِ يَعْقُوبُ وَيُوحَنَّا ابْنَا زَبْدِي قَائِلَيْنِ: “يَا مُعَلِّمُ نُرِيدُ أَنْ تَفْعَلَ لَنَا كُلَّ مَا طَلَبْنَا”. 36فَسَأَلَهُمَا: “مَاذَا تُرِيدَانِ أَنْ أَفْعَلَ لَكُمَا؟” 37فَقَالاَ لَهُ: “أَعْطِنَا أَنْ نَجْلِسَ وَاحِدٌ عَنْ يَمِينِكَ وَالآخَرُ عَنْ يَسَارِكَ فِي مَجْدِكَ”.

    هنا إبنا زبدي من طلب منه================================================================((((((((((((هل شفا المسيح أعمى واحد أم إثنين عند خروجه من أريحا ؟

    إِنْجِيلُ الْمَسِيحِ حَسَبَ الْبَشِيرِ مَرْقُسَ
    اَلأَصْحَاحُ الْعَاشِرُ

    وَفِيمَا هُوَ خَارِجٌ مِنْ أَرِيحَا مَعَ تَلاَمِيذِهِ وَجَمْعٍ غَفِيرٍ كَانَ بَارْتِيمَاوُسُ الأَعْمَى ابْنُ تِيمَاوُسَ جَالِساً عَلَى الطَّرِيقِ يَسْتَعْطِي. 47فَلَمَّا سَمِعَ أَنَّهُ يَسُوعُ النَّاصِرِيُّ ابْتَدَأَ يَصْرُخُ وَيَقُولُ: “يَا يَسُوعُ ابْنَ دَاوُدَ ارْحَمْنِي!” 48فَانْتَهَرَهُ كَثِيرُونَ لِيَسْكُتَ فَصَرَخَ أَكْثَرَ كَثِيراً: “يَا ابْنَ دَاوُدَ ارْحَمْنِي”. 49فَوَقَفَ يَسُوعُ وَأَمَرَ أَنْ يُنَادَى. فَنَادَوُا الأَعْمَى قَائِلِينَ لَهُ: “ثِقْ. قُمْ. هُوَذَا يُنَادِيكَ”. 50فَطَرَحَ رِدَاءَهُ وَقَامَ وَجَاءَ إِلَى يَسُوعَ. 51فَسَأَلَهُ يَسُوعُ: “مَاذَا تُرِيدُ أَنْ أَفْعَلَ بِكَ؟” فَقَالَ لَهُ الأَعْمَى: “يَا سَيِّدِي أَنْ أُبْصِرَ”. 52فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: “اذْهَبْ. إِيمَانُكَ قَدْ شَفَاكَ”. فَلِلْوَقْتِ أَبْصَرَ وَتَبِعَ يَسُوعَ فِي الطَّرِيقِ.

    إِنْجِيلُ اَلْمَسِيحِ حَسَبَ اَلْبَشِيرِ مَتَّى
    اَلأَصْحَاحُ اَلْعِشْرُونَ

    29وَفِيمَا هُمْ خَارِجُونَ مِنْ أَرِيحَا تَبِعَهُ جَمْعٌ كَثِيرٌ 30وَإِذَا أَعْمَيَانِ جَالِسَانِ عَلَى اَلطَّرِيقِ. فَلَمَّا سَمِعَا أَنَّ يَسُوعَ مُجْتَازٌ صَرَخَا قَائِلَيْنِ: “ارْحَمْنَا يَا سَيِّدُ يَا اَبْنَ دَاوُدَ”. 31فَانْتَهَرَهُمَا اَلْجَمْعُ لِيَسْكُتَا فَكَانَا يَصْرَخَانِ أَكْثَرَ قَائِلَيْنِ: “ارْحَمْنَا يَا سَيِّدُ يَا اَبْنَ دَاوُدَ”. 32فَوَقَفَ يَسُوعُ وَنَادَاهُمَا وَقَالَ: “مَاذَا تُرِيدَانِ أَنْ أَفْعَلَ بِكُمَا؟” 33قَالاَ لَهُ: “يَا سَيِّدُ أَنْ تَنْفَتِحَ أَعْيُنُنَا!” 34فَتَحَنَّنَ يَسُوعُ وَلَمَسَ أَعْيُنَهُمَا فَلِلْوَقْتِ أَبْصَرَتْ أَعْيُنُهُمَا فَتَبِعَاهُ
    ======================================================================((((((((((الرب و التين !

    إِنْجِيلُ الْمَسِيحِ حَسَبَ الْبَشِيرِ مَرْقُسَ
    اَلأَصْحَاحُ الْحَادِي عَشَرَ

    13فَنَظَرَ شَجَرَةَ تِينٍ مِنْ بَعِيدٍ عَلَيْهَا وَرَقٌ وَجَاءَ لَعَلَّهُ يَجِدُ فِيهَا شَيْئاً. فَلَمَّا جَاءَ إِلَيْهَا لَمْ يَجِدْ شَيْئاً إلاَّ وَرَقاً لأَنَّهُ لَمْ يَكُنْ وَقْتَ التِّينِ. 14فَقَالَ يَسُوعُ لَهَا: “لاَ يَأْكُلْ أَحَدٌ مِنْكِ ثَمَراً بَعْدُ إِلَى الأَبَدِ”. وَكَانَ تَلاَمِيذُهُ يَسْمَعُونَ. 15وَجَاءُوا إِلَى أُورُشَلِيمَ. وَلَمَّا دَخَلَ يَسُوعُ الْهَيْكَلَ ابْتَدَأَ يُخْرِجُ الَّذِينَ كَانُوا يَبِيعُونَ وَيَشْتَرُونَ فِي الْهَيْكَلِ وَقَلَّبَ مَوَائِدَ الصَّيَارِفَةِ وَكَرَاسِيَّ بَاعَةِ الْحَمَامِ. 16وَلَمْ يَدَعْ أَحَداً يَجْتَازُ الْهَيْكَلَ بِمَتَاعٍ. 17وَكَانَ يُعَلِّمُ قَائِلاً لَهُمْ: “أَلَيْسَ مَكْتُوباً: بَيْتِي بَيْتَ صَلاَةٍ يُدْعَى لِجَمِيعِ الأُمَمِ؟ وَأَنْتُمْ جَعَلْتُمُوهُ مَغَارَةَ لُصُوصٍ”. 18وَسَمِعَ الْكَتَبَةُ وَرُؤَسَاءُ الْكَهَنَةِ فَطَلَبُوا كَيْفَ يُهْلِكُونَهُ لأَنَّهُمْ خَافُوهُ إِذْ بُهِتَ الْجَمْعُ كُلُّهُ مِنْ تَعْلِيمِهِ. 19وَلَمَّا صَارَ الْمَسَاءُ خَرَجَ إِلَى خَارِجِ الْمَدِينَةِ. 20وَفِي الصَّبَاحِ إِذْ كَانُوا مُجْتَازِينَ رَأَوُا التِّينَةَ قَدْ يَبِسَتْ مِنَ الأُصُولِ 21فَتَذَكَّرَ بُطْرُسُ وَقَالَ لَهُ: “يَا سَيِّدِي انْظُرْ التِّينَةُ الَّتِي لَعَنْتَهَا قَدْ يَبِسَتْ!”

    س: هل يجوز في هذه الحاله أن يطلق على التينة أنها يبست في الحال ؟
    جـ : طبعا لا , لأنه هناك الكثير من الأحداث حدثت قبل أن يرى التلاميذ يبوس التينة

    إِنْجِيلُ اَلْمَسِيحِ حَسَبَ اَلْبَشِيرِ مَتَّى
    اَلأَصْحَاحُ اَلْحَادِي وَاَلْعِشْرُونَ

    18وَفِي اَلصُّبْحِ إِذْ كَانَ رَاجِعاً إِلَى اَلْمَدِينَةِ جَاعَ 19فَنَظَرَ شَجَرَةَ تِينٍ عَلَى اَلطَّرِيقِ وَجَاءَ إِلَيْهَا فَلَمْ يَجِدْ فِيهَا شَيْئاً إِلاَّ وَرَقاً فَقَطْ. فَقَالَ لَهَا: “لاَ يَكُنْ مِنْكِ ثَمَرٌ بَعْدُ إِلَى اَلأَبَدِ”. فَيَبِسَتِ اَلتِّينَةُ فِي اَلْحَالِ.

    هنا يقولون لنا أنها يبست في الحال
    ثم كيف لا يعلم ربهم موسم التين ؟
    و لماذا يلعنها ؟ و ما ذنبها ؟ أهي تثمر بغير إذن خالقها ؟
    و لا بزالون يؤمنون بأنه ابن الرب الذي جاء رحمة للعالمين
    =====================================================================((((((((((((أي أعضائه طيبت المرأة ؟

    إِنْجِيلُ الْمَسِيحِ حَسَبَ الْبَشِيرِ يُوحَنَّا
    اَلأَصْحَاحُ الثَّانِي عَشَرَ

    3فَأَخَذَتْ مَرْيَمُ مَناً مِنْ طِيبِ نَارِدِينٍ خَالِصٍ كَثِيرِ الثَّمَنِ وَدَهَنَتْ قَدَمَيْ يَسُوعَ وَمَسَحَتْ قَدَمَيْهِ بِشَعْرِهَا فَامْتَلَأَ الْبَيْتُ مِنْ رَائِحَةِ الطِّيبِ. 4فَقَالَ وَاحِدٌ مِنْ تلاَمِيذِهِ وَهُوَ يَهُوذَا سِمْعَانُ الإِسْخَرْيُوطِيُّ الْمُزْمِعُ أَنْ يُسَلِّمَهُ: 5″لِمَاذَا لَمْ يُبَعْ هَذَا الطِّيبُ بِثلاَثَمِئَةِ دِينَارٍ وَيُعْطَ لِلْفُقَرَاءِ؟”

    هنا طيبت المرأة قدمي يسوع

    إِنْجِيلُ اَلْمَسِيحِ حَسَبَ اَلْبَشِيرِ مَتَّى
    اَلأَصْحَاحُ اَلسَّادِسُ وَاَلْعِشْرُونَ

    6وَفِيمَا كَانَ يَسُوعُ فِي بَيْتِ عَنْيَا فِي بَيْتِ سِمْعَانَ اَلأَبْرَصِ 7تَقَدَّمَتْ إِلَيْهِ اَمْرَأَةٌ مَعَهَا قَارُورَةُ طِيبٍ كَثِيرِ اَلثَّمَنِ فَسَكَبَتْهُ عَلَى رَأْسِهِ وَهُوَ مُتَّكِئٌ. 8فَلَمَّا رَأَى تَلاَمِيذُهُ ذَلِكَ اَغْتَاظُوا قَائِلِينَ: “لِمَاذَا هَذَا اَلإِتْلاَفُ؟ 9لأَنَّهُ كَانَ يُمْكِنُ أَنْ يُبَاعَ هَذَا اَلطِّيبُ بِكَثِيرٍ وَيُعْطَى لِلْفُقَرَاءِ”.

    هنا طيبت المرأة راس يسوع
    ثم من أعترض على هذا الموقف ؟
    يهوذا أم التلاميذ ؟

    بالله عليكم محدش يقولي ما هو يهوذا تلميذ لأن لو كان المعني هو يهوذا لقال متى “رأي تلميذ ذلك فأغتاظ” !===============================================================(((((((((((((((((((((الله يتعب ثم يسترح

    هل تصدقون أن الله يسترح بعد العمل ؟

    سِفْرُ اَلتَّكْوِينِ
    اَلأَصْحَاحُ اَلثَّانِي

    3وَبَارَكَ اَللهُ اَلْيَوْمَ اَلسَّابِعَ وَقَدَّسَهُ لأَنَّهُ فِيهِ اَسْتَرَاحَ مِنْ جَمِيعِ عَمَلِهِ اَلَّذِي عَمِلَ اَللهُ خَالِقاً.

    و لكن يبدو أن أشعياء يعرف الله أكثر من موسى فقد قال

    سِفْرُ إِشَعْيَاءَ
    اَلأَصْحَاحُ الأَرْبَعُونَ

    28أَمَا عَرَفْتَ أَمْ لَمْ تَسْمَعْ؟ إِلَهُ الدَّهْرِ الرَّبُّ خَالِقُ أَطْرَافِ الأَرْضِ لاَ يَكِلُّ وَلاَ يَعْيَا. لَيْسَ عَنْ فَهْمِهِ فَحْصٌ
    ==========================================================================((((((((((كم من الحيوانات كانت مع نوح في الفلك ؟

    سِفْرُ اَلتَّكْوِينِ
    اَلأَصْحَاحُ اَلسَّادِسُ

    19وَمِنْ كُلِّ حَيٍّ مِنْ كُلِّ ذِي جَسَدٍ اَثْنَيْنِ مِنْ كُلٍّ تُدْخِلُ إِلَى اَلْفُلْكِ لِاسْتِبْقَائِهَا مَعَكَ. تَكُونُ ذَكَراً وَأُنْثَى. 20مِنَ اَلطُّيُورِ كَأَجْنَاسِهَا وَمِنَ اَلْبَهَائِمَ كَأَجْنَاسِهَا وَمِنْ كُلِّ دَباَّبَاتِ اَلأَرْضِ كَأَجْنَاسِهِ. اَثْنَيْنِ مِنْ كُلٍّ تُدْخِلُ إِلَيْكَ لِاسْتِبْقَائِهَا.

    جميل إذن نوح أخذ معه اثنين من كل حيوان ذكر و أنثى

    سِفْرُ اَلتَّكْوِينِ
    اَلأَصْحَاحُ اَلسَّابِعُ

    2مِنْ جَمِيعِ اَلْبَهَائِمِ اَلطَّاهِرَةِ تَأْخُذُ مَعَكَ سَبْعَةً سَبْعَةً ذَكَراً وَأُنْثَى. وَمِنَ اَلْبَهَائِمِ اَلَّتِي لَيْسَتْ بِطَاهِرَةٍ اَثْنَيْنِ: ذَكَراً وَأُنْثَى. 3وَمِنْ طُيُورِ اَلسَّمَاءِ أَيْضاً سَبْعَةً سَبْعَةً: ذَكَراً وَأُنْثَى. لِاسْتِبْقَاءِ نَسْلٍ عَلَى وَجْهِ كُلِّ اَلأَرْضِ.

    غير كاتب السفر رأيه و جعل نوح آخذ معه أربعة عشر من كل حيوان طاهر و إثنين من كل حيوان غير طاهر

    سِفْرُ اَلتَّكْوِينِ
    اَلأَصْحَاحُ اَلسَّابِعُ

    8وَمِنَ اَلْبَهَائِمِ اَلطَّاهِرَةِ وَاَلْبَهَائِمِ اَلَّتِي لَيْسَتْ بِطَاهِرَةٍ وَمِنَ اَلطُّيُورِ وَكُلِّ مَا يَدِبُّ عَلَى اَلأَرْضِ: 9دَخَلَ اَثْنَانِ اَثْنَانِ إِلَى نُوحٍ إِلَى اَلْفُلْكِ ذَكَراً وَأُنْثَى. كَمَا أَمَرَ اَللهُ نُوحاً.

    عدل رأيه مرة أخرى فجعل أثنين من كل حيوان سواء كان طاهر أو غير طاهر
    رحماك ربي
    ======================================================================(((((((((((((المفاجأة في قصة إسماعيل و أمه

    لفت نظري في قصة إسماعيل خطأ رهيب سبب إحراج كبير لأحد القساوسة عندي ذكري له

    أحب إطلاعكم عليه كما أطلعته عليه

    حين طردت هاجر و أبنها , كان عمر إسماعيل 16 عام “على الأقل” , في البداية هو أعترض على هذه الفرضية فالكتاب لم يذكرها صريحة أنه كان ابن 16 عام
    فقلت له : لا بل قال و الدليل التالي :

    التكوين 16
    “15فَوَلَدَتْ هَاجَرُ لأَبْرَامَ اَبْناً. وَدَعَا أَبْرَامُ اَسْمَ اَبْنِهِ اَلَّذِي وَلَدَتْهُ هَاجَرُ “إِسْمَاعِيلَ”. 16كَانَ أَبْرَامُ اَبْنَ سِتٍّ وَثَمَانِينَ سَنَةً لَمَّا وَلَدَتْ هَاجَرُ إِسْمَاعِيلَ لأَبْرَامَ. ”

    إبراهيم كان عنده 86 سنة لما أنجب إسماعيل , حلو ؟؟

    التكوين 17
    “16وَأُبَارِكُهَا وَأُعْطِيكَ أَيْضاً مِنْهَا اَبْناً. أُبَارِكُهَا فَتَكُونُ أُمَماً وَمُلُوكُ شُعُوبٍ مِنْهَا يَكُونُونَ”. 17فَسَقَطَ إِبْرَاهِيمُ عَلَى وَجْهِهِ وَضَحِكَ وَقَالَ فِي قَلْبِهِ: “هَلْ يُولَدُ لِابْنِ مِئَةِ سَنَةٍ؟ “”

    أولا البشارة بإسحق كان إبراهيم عنده 100 سنة يعني إسماعيل كان عند 14 و لكن ملحوظة سارة هنا لم تكن حملت بعد

    ثانياً إزاي تصدقوا أن نبي الله إبراهيم , يسخر من كلام الله و يقع من الضحك

    التكوين17
    “21وَلَكِنْ عَهْدِي أُقِيمُهُ مَعَ إِسْحَاقَ اَلَّذِي تَلِدُهُ لَكَ سَارَةُ فِي هَذَا اَلْوَقْتِ فِي اَلسَّنَةِ اَلْآتِيَةِ”.”

    زاي دلوقت السنة الجاية حايكون إسماعيل عنده 15 سنة
    مركزين معايا ؟؟

    التكوين 21
    ” 8فَكَبِرَ اَلْوَلَدُ وَفُطِمَ. وَصَنَعَ إِبْرَاهِيمُ وَلِيمَةً عَظِيمَةً يَوْمَ فِطَامِ إِسْحَاقَ. 9وَرَأَتْ سَارَةُ اَبْنَ هَاجَرَ اَلْمِصْرِيَّةِ اَلَّذِي وَلَدَتْهُ لإِبْرَاهِيمَ يَمْزَحُ 10فَقَالَتْ لإِبْرَاهِيمَ: “اطْرُدْ هَذِهِ اَلْجَارِيَةَ وَاَبْنَهَا لأَنَّ اَبْنَ هَذِهِ اَلْجَارِيَةِ لاَ يَرِثُ مَعَ اَبْنِي إِسْحَاقَ”. ”

    دلوقت إسحاق ولد و إسماعيل عنده 15 و بعدين “فطم” في حد بيفطم قبل سنة على الأقل ؟؟؟؟ و بعدبن لو أقل من سنة مكنش ربكم قالكم “كبر”
    يعني لما إسحق فطم كان إسماعيل عنده 16 سنة ساعتها طرد هو و أمه

    أظن أنني أثبت لك عمر إسماعيل ساعة ما طرد هو و أمه من الكتاب المقدس
    حد عنده إعتراض ؟

    دلوقتى موضوع كتف هاجر ووضع إسماعيل و المفاجأة

    التكوين 21
    “14فَبَكَّرَ إِبْرَاهِيمُ صَبَاحاً وَأَخَذَ خُبْزاً وَقِرْبَةَ مَاءٍ وَأَعْطَاهُمَا لِهَاجَرَ وَاَضِعاً إِيَّاهُمَا عَلَى كَتِفِهَا وَاَلْوَلَدَ وَصَرَفَهَا. فَمَضَتْ وَتَاهَتْ فِي بَرِّيَّةِ بِئْرِ سَبْعٍ. 15وَلَمَّا فَرَغَ اَلْمَاءُ مِنَ اَلْقِرْبَةِ طَرَحَتِ اَلْوَلَدَ تَحْتَ إِحْدَى اَلأَشْجَارِ ”

    هذه يثبت أن إسماعيل كان على كتف هاجر
    طبعاً حتقولي أن كتفها كان مشغوا بالخبز و قربة الماء
    طبعاً ده مش كلام مضبوط
    ليه ؟
    أولاً : الخبز لا يوضع فوق الكتف !!!!!! لكن القربة توضع !!
    ثانيا : ” و دي الأهم ” “طَرَحَتِ اَلْوَلَدَ”
    سمعت ؟ طرحت الولد !!! و الطرح لا يكون إلى للمرفوع !!
    إسمع دي , “المصارع رفع غريمه ثم طرحه أرضاً ”
    أما لو كان غريمه واقف أو ماشي
    كنا حانقول
    “أوقع المصارع غريمه أرضاً ”
    اللفظ “طرحت” يثبت أن إسماعيل كان مرفوعاً

    و منطقياً , يستحيــــــــــــــل أن يرفع إبن السادسة عشر في هذا العصر من قبل أمه فكما أسلفنا , إبن 16 كان راجل و سيد الرجاله !! و الإسكندر الأكبر غزا الدنيا و هو ابن السادسة عشر سنة

    عايز الضربة القاضية ؟

    التكوين 21
    “17فَسَمِعَ اَللهُ صَوْتَ اَلْغُلاَمِ. وَنَادَى مَلاَكُ اَللهِ هَاجَرَ مِنَ اَلسَّمَاءِ وَقَالَ لَهَا: “مَا لَكِ يَا هَاجَرُ؟ لاَ تَخَافِي لأَنَّ اَللهَ قَدْ سَمِعَ لِصَوْتِ اَلْغُلاَمِ حَيْثُ هُوَ. 18قُومِي اَحْمِلِي اَلْغُلاَمَ وَشُدِّي يَدَكِ بِهِ لأَنِّي سَأَجْعَلُهُ أُمَّةً عَظِيمَةً”.

    أهو طلع بيتشال أهو !!!!

    و كما ترون الكتاب متخبط في رواية القصة فهو أحيانا يوحي للقارئ أن الغلام رضيع بينما هو يقر أن كان شاب يافع

  3. أسرار البحار
    قال تعالى : ( مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ * بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَّا يَبْغِيَانِ * فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ * ) المرجان : هذا نوع من الحلي لا يوجد إلا في البحار المالحة فقوله تعالى : ( يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ ) أي أن البحرين المذكورين مالحان فالاية تتكلم عن بحر يخرج منه مرجان وبحر آخر يخرج منه مرجان الأول ملح وهذا ملح متى عرف الإنسان أن البحار المالحة مختلفة وليست بحرا متجانسا واحدا لم يعرف هذا إلا عام 1942 في عام 1873 عرف الإنسان أن مناطق معينة في البحار المختلفة تختلف في تركيب المياه فيها .. عندما خرجت رحلة تشالنجر وطافت حول البحار ثلاثة أعوام وتعتبر هذه السفينة رحلة تشالنجر هي الحد الفاصل بين علوم البحار التقليدية القديمة المليئة بالخرافة والأساطير وبين الأبحاث الرصينة القائمة على التحقيق والبحث هذه الباخرة هي أول هيئة علمية بينت أن البحار المالحة تختلف في تركيب مياهها لقد أقامت محطات ثم بقياس نتائج هذه المحطات وجدوا أن البحار المالحة تختلف والحرارة والكثافة والأحياء المائية وقابلية ذوبان الأكسجين وفي عام 1942 فقط ظهرت لأول مرة نتيجة أبحاث طويلة جاءت نتيجة لإقامة مئات المحطات البحرية في البحار فوجدوا أن المحيط الأطلنطي مثلا لا يتكون من بحر واحد بل من بحار مختلفة وهو محيط واحد لما جاءت مئات المحطات ووضعت ميزت .. هذه المحطات المختلفة أن هذا بحر ملح وهذا كذلك أيضا بحر مالح آخر .. هذا له خصائصه وهذا له خصائصه في إطار هذا البحر تختلف : الحرارة والكثافة والملوحة والأحياء المائية قابلية ذوبان الأكسجين خاصة بهذه المنطقة بجميع مناطقها هذان بحران مختلفان مالحان يلتقيان في محيط واحد فضلا عن بحرين مختلفين يلتقيان كذلك كالبحر الأبيض والبحر الأحمر وكالبحر الأبيض والمحيط الأطلنطي وكالبحر الأحمر وخليج عدن يلتقيان أيضا في مضايق معينة ففي 1942 عرف لأول مرة أن هناك بحارا كاملة يختلف بعضها عن بعض في الخصائص والصفات وتلتقى وعلماء البحار يقولون : إن أعظم وصف للبحار ومياه البحار : أنها ليست ثابتة . .. ليست ساكنة ..أهم شيء في البحار أنها متحركة .. فالمد والجزر والتيارات المائية والأمواج والأعاصير عوامل كثيرة جدا كلها عوامل خلط بين هذه البحار وهنا يرد على الخاطر سؤال : فإذا كان الأمر كذلك فلماذا لا تمتزج هذه البحار ولا تتجانس ؟ ! درسوا ذلك فوجدوا الإجابة : أن هناك برزخا مائيا وفاصلا مائيا يفصل بين كل بحرين يلتقيان في مكان واحد سواء في محيط أو في مضيق هناك برزخ وفاصل يفصل بين هذا البحر وهذا البحر .. تمكنوا من معرفة هذا الفاصل وتحديد ماهيته بماذا ؟ هل بالعين ؟ لا .. وإنما بالقياسات الدقيقة لدرجة الملوحة ولدرجة الحرارة والكثافة وهذه الأمور لا ترى بالعين المجردة
    المصدر ” العلاج هو الأسلام ” للشيخ عبد المجيد الزندانى
    ارجو من الاخوة زائرى الموضوع ان يقرؤا الموضوع كاملا ولا يتعجلوا فى قرائته نظرا لان كل كلمة قد نقلتها لحضراتكم من المواقع الاخرى يوجد بهما اعجاز اخر ويمكن لكم التفكر فى كل كلمة وسوف اعمل جاهدا باذن الله تعالى على اكمال هذا الموضوع حتى يكون مرجعا لمعرفة الكثير والكثير من اعجاز القرآن وان سيد الخلق محمد لم يضع هذا القرأن من فكره ولكن وحى من عند الله فكل اية تكتب تبين 3 اشياء
    اولا ان رسول الله لم يضع كلمة واحدة من القرآن من عنده
    ثانيا ان الله اوحى الى رسول الله بهذا القرآن
    ثالثا وضع حد لما يقوله بعض الحاقدين من موضوعات وخرافات لم تقم على اى دليل او سند

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s